صناعة السيراميك الجزء السادس

مرحلة الفرز والتعبئة 

تعتبر مرحلة الفرز والتعبئة هي الأخيرة من مراحل التصنيع، والتي سوف نتحدث عنها عبر هذا المقال الذي سيتم تقديمه على موقع “cec group”.

يتم في هذه المرحلة عملية القياسات المختلفة على البلاط المنتج النهائي، وكذلك عملية التصنيف للبلاط وتعبئته كل درجة في الكرتونة الخاصة بها.

وعلى اختلاف درجاته تتم عملية القياسات عن طريق كمبيوتر مثبت في نهاية خط السيراميك الخارج من الفرن بعد الحريق حيث يتم مرور البلاط على شخص يقوم بتحديد رجة الفرز للبلاط من حيث العيوب الظاهرية والتي سوف نذكرها لاحقًا بالتفصيل.

وبعد ذلك يتم مرور البلاط على عدسات رقمية تقوم بعمل مجموعة قياسات على كل وحدة تحديد درة الفرز من حيث الأبعاد والتقوس حيث يقوم الكمبيوتر من خلال هذه العدسات بعمل عدد كبير جدًا من العمليات الحسابية والتي تنتج من مجموعة القياسات التي تم أخذها عن طريق نوعين من العدسات الأولى هي قياس 6 محاور لكل بلاطة من حيث الأبعاد، الثانية عدسات مرسلة لأشعة وأخري مستقبلة لتلك الأشعة لتحديد استواء السطح للبلاطة وبناءًا على تلك الأرقام التي نتجت من هذه المقاسات يتم وضع الضوابط الملائمة لكل منتج حسب الجودة التي يريدها بما لا يتجاوز حدود المواصفات المحلية والدولية التي تحدد مواصفات المنتجات حسب الاستخدام والجودة المطلوبة لكل نوع.

العيوب الظاهرية

العيوب الظاهرية هي التي يقوم بتحديدها القائم بعملية الفرز وهو شخص مدرب على أداء هذه الوظيفة حيث أنه مدرك وملم بالضوابط المنصوص عليها لكل درجة فرز؛ حيث يكون الفرز الأول خالي تماما من العيوب بنسبة %95 كما ذكر في المواصفة.

الفرز الثاني به بعض العيوب الخفيفة مثل عيوب الطباعة البسيطة والثقوب الأبرية الخفيفة وبعض الرايش الخفيف، أما الفرز الثالث يمكن أن يحتوي على جميع العيوب السابقة ولكن بصورة أكبر ويضاف على ذلك الشروخ التي لا تؤدي إلى كسر البلاط أثناء التداول.

خلاف ذلك يتم تصنيف فرز رابع أو هالك حسب المشاكل التي توجد بها هذة الضوابط لنقل فرز دون الفرز الأول بناءًا على روتين الشركة للسوق الخاصة بها؛ حيث أن المواصفات الدولية والمحلية التي تهتم بالفرز الأول فقط أما ما دون ذلك من درجات الفرز يكون حسب رؤية القائمين على وضع التشريعات بالمواصفة.

المرحلة الأخيرة والنهائية

هي تجميع البلاط كل درجة فرز على جدًا، ويتم تعبئة البلاط في كراتين مميزة لكل درجة فرز يكون مكتوب على تلك الكراتين بيانات أساسية بلد المصنع واسم الشركة + المواصفات التي تتم على أساسها التصنيع “تاريخ الانتاج – درجة الفرز للمنتج – نوع المنتج – وزن العبوة – الشهادة التي حصلت عليها الشركة”، وبعد ذلك يتم غلق الكرتونة ووضعها على بالتات خشب وتحزيمها بشنير لحمايتها من السقوط أثناء التداول داخل المخازن والسفر بعد تغليف البالتة لحمايتها من العوامل الجوية أثناء التخزين وعلى كل بالتة يتم وضع إستيكر يحتوي على جميع البيانات الخاصة بالمنتج كما سبق ذكرها على الكرتونة، بالإضافة إلى إعتماد إدارة الجودة بأن هذا المنتج مطابق للمواصفات.

مكونات المصنع

1- محجر لتخزين وتجهيز الخامات.

2- بوكس فيدر ميزان إلكتروني أو مجموعة تغذية للطواحين المستمرة.

3- طواحين جسم إما مستمرة أو باتشة.

4- مجفف تذرية – تنكات أرضية لتخزين المعلق.

5- صوامع تخزين البودر.

6- مكابس للتشكيل.

7- مجفف بعد المكبس.

8- خطوط الجليز.

9- طواحين جليز.

10- عربات تخزين BT.

11- أفران لحرق المنتج.

12- ماكينة فرز وتعبئة وتغليف.

13- كلاركات.

14- مخازن لتخزين المنتج.

15- أيدي عاملة مدربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top